الثلاثاء، 26 يوليو 2011

فلسفة:-


مؤخراً ، وبطريقة تبعث على الضحك ، أقتنعت أخيراً بفكرة "أن الإنسان لا يأكل من هذه الدنيا إلا نصيبه" ، رغم أنني لطالما سمعتُ الناس يتحدثون عن ذلك إلا أنني أبيت أن أتشرب الفكرة َ مجردة ً كما هي . لعل الأمر بالنسبة لي كان أشبه بفكرة " إجبار والدي لي  على النوم باكراً وأنا صغيرة" ، لم أقتنع بالفكرة ، ولم أرضَ عنها أبداً ، حتى جاءت د.ماري راج-الهندية الأصل- وشرحت لنا درساً عن الساعة البيولوجية وأنا في سنتي الجامعية الأولى ،وقتها فقط فهمتك يا والدي ،وفهمت الفكرة ، بدون مشاكل ولا عصيان مدني ..!!

أحياناً ، وأنا أقلّب صفحات المادة لآخر مرة أمام قاعة الامتحان ، يحصل أن يشي لي حدسي بسؤال ما ، فأدرسه ، لأجد السؤال نفسه في الامتحان ،وأحياناً أخرى أيضا يشي لي حدسي فأهمله ، ثم أتفاجأ !!! أليس هذا نصيب في الحالتين ..؟!

ثم إن الثانوية العامة ، أليست أيضاً واحدة من تفاصيل حياتنا الكثيرة الخاضعة لقاعدة النصيب ؟ .. طالب يدرس فيتوفق ، وآخر يكره نفسه ثم الدراسة  فلا يدرس ولا ينجح ، وآخر متفوق طوال سنواته المدرسية الإحدى عشر ولكن-مع الأسف- ختامها ليس مسكاً ، وآخر العكس تماماً ... أما الفكرة الأكثر بؤساً بين كومة الأفكار هذه ، طالبة تنجح وبمعدل ممتاز ، ثم ومن شدة الفرحة ، يطلق أخوها رصاصة للهواء ، فتصيبها في مقتلها ، تصيبها هي بالذات من بين كل الموجودين .
*لعل الفكرة التي خضعت لها السطور في الأعلى "مريحة" .. بالنسبة لي على الأقل : )  ..

ليست هناك تعليقات: